خدمة APPLE PAY
  • يمكن لحاملي بطاقات anb إضافة بطاقات مدى والبطاقات الائتمانية على أجهزة Apple للدفع في المتاجر والتطبيقات ونقاط البيع وعبر الإنترنت باستخدام iPhone و Apple Watchو iPadو Mac بكل سهولة وأمان. 
مزايا Apple Pay
  • سهولة فائقة في خطوات إضافة بطاقات anb واستخدامها عبر Apple Pay لدى ملايين المتاجر في السعودية وحول العالم.
  • لا يمكن إتمام عمليات الشراء دون مصادقة حامل البطاقة عليها من خلال Face ID أو Touch ID أو رمز الدخول.
  • حماية معلومات البطاقة البنكية (كالرقم والاسم وتاريخ الانتهاء)، إذ لا يتم تخزين أي من هذه المعلومات على iPhone أو Apple Watch المستخدمة في الدفع.
  • عدم مشاركة معلومات البطاقة مع التاجر عند الدفع عبر Apple Pay بفضل منصة التشفير التي تستخدم رقماً خاصاً بكل جهاز ورمزاً فريداً لعملية الشراء.
  • الحفاظ على خصوصية حامل البطاقة، لأن Apple Pay لا تحتفظ بالمعلومات المتعلقة بعملية الشراء.
خطوات إضافة بطاقات anb إلى Apple Pay على أجهزة آيفون
  • افتح تطبيق  Wallet في iPhone الخاص بك واضغط على  "+"
  • امسح البطاقة من خلال وضعها داخل الإطار الظاهر على شاشة الجهاز 
  • أدخل رمز CVV  الموجود خلف البطاقة
  • اضغط على أيقونة الموافقة على الأحكام والشروط
  • أدخل رمز التحقق من البطاقة والذي سيصلك عبر رسالة قصيرة من البنك الـمُصدر للبطاقة، واختر التالي
  • بطاقتك البنكية جاهزة الآن للاستخدام مع Apple Pay
إضافة بطاقتك إلى Apple Pay على Apple Watch
  • افتح تطبيق Apple Watch على iPhone الخاص بك
  • اضغط Wallet & Apple Pay واختر إضافة بطاقة                                 
  • امسح بطاقتك من خلال وضعها داخل الإطار الظاهر على شاشة الجهاز

  •  أدخل رمز CVV الموجود خلف بطاقتك

  •   اضغط أيقونة الموافقة على الشروط والأحكام
  • أدخل رمز التحقق من البطاقة والذي سيصلك بواسطة رسالة قصيرة من anb، واختر التالي
  • بطاقتك جاهزة الآن للاستخدام مع Apple Watch
للدفع في المتاجر باستخدام تطبيق Apple Pay
  • الدفع باستخدام بطاقات anb من خلال خدمة Apple Pay  مُتاح على جميع أجهزة نقاط البيع المدعمة بخاصية الاتصال قريب المدى NFC، ويمكنك إتمام العملية بمجرد رؤية إحدى هذه الشعارات لدى المتجر:

الدفع باستخدام آيفون من خلال Face ID
  • لاستخدام بطاقة anb المضافة على iPhone ، اضغط الزر الجانبي مرتين متتاليتين، ثم انظر نحو جهاز الـ iPhone للمصادقة باستخدام Face ID، أو أدخل رمز الدخول
  • مرر iPhone على بُعد سنتيمترات معدودة من جهاز نقاط البيع حتى تظهر لك رسالة إتمام العملية على شاشة iPhone، ليتم بعدها إنشاء اتصال مع البنك لقبول الخصم من الحساب

الدفع باستخدام آيفون من خلال Touch ID
  • لاستخدام بطاقتك المضافة على iPhone  ضع إصبعك على Touch ID
  • مرر جهازك قريباً من جهاز نقاط البيع، حتى تظهر لك رسالة إتمام العملية على شاشة iPhone، ليتم بعدها إنشاء اتصال مع البنك لقبول الخصم من الحساب.

الدفع باستخدام Apple Watch
  • لاستخدام بطاقة مدى المضافة على Apple Watch ، اضغط مرتين متتاليتين على الزر الجانبي ومرر شاشة Apple Watch على بُعد سنتيمترات معدودة من جهاز نقاط البيع
  • انتظر حتى تسمع صوت نقرة بسيطة ليتم بعدها انشاء اتصال مع البنك لقبول الخصم من الحساب

خدمة "المحفظة الالكترونية" هي احدى طرق الدفع عبر تطبيق الجوال وتخضع للأحكام الواردة في شروط خدمة المحفظة الرقمية("الشروط"). في حال وجود أي تعارض بين النسخة العربية للشروط وأي نسخة موضوعة للغة أخرى تُرجمت إليها، يتم اعتماد النص الوارد باللغة العربية. ولكي تتمكن من استخدام خدمة المحفظة الرقمية فإنه يلزمك الموافقة على الأحكام التالية، لذا يرجى قراءتها بتمعن.


خدمة المحفظة الرقمية هي تطبيق للهواتف الذكية يسمح لك بإجراء العمليات الشرائية باستخدام رقم حساب افتراضي صادر من بنك سعودي مرخص له العمل في السعودية يُمثل بطاقة خصم مباشر، أو بطاقة مسبقة الدفع، أو بطاقة ائتمانية. وتختلف أرقام الحسابات الافتراضية بناءً على ما إذا كان التطبيق مستخدمًا داخل المملكة أو خارجها. وتم تطوير التطبيق ليتم إصدار نسخة رقمية من بطاقاتك البنكية على الهواتف الذكية لتمكينك من إجراء العمليات الشرائية.
يمكن إضافة أرقام الحسابات الافتراضية (المسماة جميعًا بـ "أداة الدفع") إلى التطبيق حيث قد يتراوح نطاق الاستخدام عند التجار المشاركين أو مواقع النقل، وذلك باستخدام أجهزة نقالة تسمح بدعم هذه الخدمة (قد تشمل الأجهزة القابلة للارتداء الداعمة لتقنية الاتصال القريب). 

(أ) متطلبات الاستخدام الأساسية. لكي تتمكن من استخدام خدمة المحفظة الرقمية للشراء عبر أجهزة نقاط البيع التي تحتوي على خاصية الاستشعار قريب المدى , الشراء الالكتروني و خدمة أبل باي فإنه عليك استخدام بطاقة الخصم المباشر/ مسبقة الدفع أو بطاقة ائتمانية/مسبقة الدفع صادرة من البنوك الأعضاء العاملة في المملكة، وأن تلبي مواصفات جهازك متطلبات الخدمة من حيث النظام والتوافق، التي قد تتغير من وقت لآخر، و في بعض الحالات قد يلزم أيضًا وجود اتصال بشبكة الإنترنت، وبرمجيات متوافقة. وقد تتأثر قدرتك على استخدام خدمة الشراء عبر المحفظة الرقمية و أداء الخدمة إجمالًا بحسب هذه العوامل. وعلى المستخدمين بصفتهم مستهلكين ضمان تلبية جميع المتطلبات اللازمة للبدء في استخدام التطبيق. ويمكن الرجوع للبنوك المصدرة للبطاقات للحصول على مزيد من التفاصيل حول متطلبات الأجهزة النقالة الأساسية اللازمة لاستخدام التطبيق حسب ما صمم له.
(ج) البدء بالاستخدام. يمكن ضبط إعدادات خدمة المحفظة الرقمية بتحميل التطبيق على جهازك النقال. وبعد قيامك بتقديم المعلومات المطلوبة وإضافة أداة الدفع ، سيتحقق النظام من كون البنك المصدر لأداة الدفع داعمًا لخدمة المحفظة الرقمية في الوقت الحالي كما سيتم التحقق أيضًا من كون البطاقة نفسها قابلة للاستخدام. 
إذا كانت أداة الدفع تدعم خدمة الشراء عبر تطبيق الجوال وكانت أداة الدفع خاصتك مخولة للقبول، سيلزمك عند إضافتها تأكيد هويتك باستخدام الرمز السري المرسل لرقم الهاتف النقال المسجل لدى البنك العربي الوطني.
عند إنهائك لتلك العملية وقيامك بإضافة أداة الدفع بنجاح، سيقوم التطبيق بتسجيل رقم الحساب الافتراضي الذي يمثل الرقم الفعلي لبطاقة الدفع البلاستيكية خاصتك. وسيتم استخدام رقم الحساب الافتراضي هذا في جميع عمليات الدفع داخل المتاجر او الشراء الالكتروني باستخدام التطبيق. وفي حال دعم بطاقتك لعدة شبكات مدفوعات، سيتم إسناد رقم حساب افتراضي واحد لكل شبكة. وقد يتراوح المظهر الخارجي لرقم الحساب الافتراضي في كل إيصال مطبوع صادر لمالك الجهاز النقال حسب الاتفاقيات والمواصفات التقنية للخدمة المشار إليها آنفًا. 
(د) استخدام خدمة المحفظة الرقمية. تكون عملية استخدامك لخدمة المحفظة الرقمية للشراء عبر تطبيق الجوال التي ترافقها أداة سداد معينة محكومة بهذه الشروط علاوةً على الشروط وسياسات الخصوصية السارية الخاصة لدى البنك العربي الوطني لأداة الدفع الخاصة بك. ولا يوجد في هذه الشروط ما يشكل أساسًا لتغيير مثل تلك الشروط وسياسات الخصوصية لدى البنك. وفي حال وجود أي تباين بين هذه الشروط والشروط الخاصة بالبنك، سيتم الاعتماد على الشروط في إدارة علاقتك مع anb بخصوص خدمة المحفظة الرقمية، بينما يتم الاعتداد بشروط البنك المصدر لأداة الدفع الخاصة بك في تعاملاتك. وأنت هنا تقر بالسماح الشراء عبر تطبيق المحفظة الرقمية بالحصول على معلومات من البنك لأداة الدفع الخاصة بك كي يتسنى لها عرض تفاصيل العمليات الشرائية بصيغتها التامة وأيضًا سجل عملياتك الشرائية الأخيرة في تطبيق الشراء عبر المحفظة الرقمية. ولمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على الشروط وسياسة الخصوصية لدى البنك العربي الوطني لأداة الدفع الخاصة بك. وتقر هنا بالإحجام عن استخدام خدمة الشراء عبر تطبيق المحفظة الرقمية لأغراض غير مشروعة أو احتيالية أو بانتهاك الأنظمة واللوائح المرعية. وتقر أيضًا بعدم التدخل في عمل المحفظة الرقمية أو تعطيله، أو إساءة استغلاله (بصورة مباشرة أو غير مباشرة)، بما في ذلك جميع الخوادم، أو الشبكات، أو البنى التحتية المرتبطة بها. وتقر بمسؤوليتك الكاملة عن أنشطتك المنفذة عبر هاتفك النقال الذي تم فيه تحميل تطبيق خدمة المحفظة الرقمية. ويمتد نطاق المساءلة ليغطي كافة حالات سوء الاستخدام التي نجم عنها إلحاق ضرر/أضرار بالبنك العربي الوطني، وأنظمة المدفوعات ذات الصلة. وتقر بأن تطبيق خدمة المحفظة الرقمية مخصص لأغراضك الشخصية، باستخدام بطاقات الخصم المباشر والبطاقات الائتمانية الخاصة بك، متى باتت متاحة الاستخدام في محفظتك. وفي حال قيامك باستخدام المحفظة الرقمية باستخدام بطاقة قابلة للاستخدام مع شركة مؤهلة، فإنك تقر بأن ذلك يتم بتصريح من الجهة التي تعمل لحسابها ومع إمكانية إلزام تلك الجهة بالتقيد بهذه الشروط. وتقر بأنه عند استخدامك لبطاقات خصم مباشر، أو مسبقة دفع، أو ائتمانية لخدمة الشراء عبر تطبيق المحفظة الرقمية سيتم الاستعاضة عن رمز تعريف بطاقتك (PIN)بأسلوب التحقق جهاز المستهلك حامل البطاقة (CDCVM) لغرض التحقق من هويتك لإتمام عملية الدفع، وبهذا سيتم الاستعاضة بأسلوب التحقق تلك عن الأساليب الأخرى المقبولة لدى نظام التشغيل، ومثال ذلك دون حصر: التعرف على ملامح الوجه، والتعرف على البصمة، وخاصية التعرف على الأنماط، ونحو ذلك. وتقع عليك المسؤولية المطلقة بصفتك مالك الجهاز النقال في حماية هذه التفاصيل الثبوتية من الأفراد غير المصرح لهم لمنع حصول أي عمليات احتيال في حسابك البنكي، ولا يتحمل البنك العربي الوطني، أو أيٍّ من أعضائه أو الكيانات التابعة له المسؤولية في حال حدوث عمليات غير مصرح بها نفذتها أطراف خارجية عبر خدمة المحفظة الرقمية وليس صاحب الحساب/الهاتف النقال الفعلي. 
يمكن إزالة بطاقة حسم فوري أو بطاقة مسبقة دفع أو بطاقة ائتمانية من المحفظة الرقمية المحمل على جهاز معين و/أو جعلها غير قابلة للاستخدام في التطبيق في حال: (1) قمت بحذفها من تطبيق المحفظة الرقمية ؛ و/أو (2) لم تعد تجعلها إحدى طرق الدفع ؛ و/أو (3) قمت بحذف جهازك النقال باستخدام تطبيق مدير الجهاز ؛ و/أو (4) قمت بحذف تطبيق المحفظة الرقمية ؛ و/أو (5) لم تقم باستخدام تطبيق المحفظة الرقمية لـ 24 شهرًا متتاليًا؛ و/أو (6) قام البنك المصدر لأداة دفعك أو شبكة المدفوعات بتوجيه تعليمات بإزالة أداة الدفع من المحفظة الرقمية ؛ و/أو (7) انقضت صلاحية هويتك؛ و/أو 8) ورود مسببات أخرى تعيق عمل تلك البطاقات.
أنت تقر هنا أنك باستخدامك خدمة المحفظة الرقمية بحدود العمليات المسموح بها و/أو خدمة مدى أثير في مشترياتك إن وجدت، بأن anb له كامل الأحقية لتعديل حدود عمليات الشراء بدون اعلان مسبق. 

تصف سياسة الخصوصية لخدمة المحفظة الرقمية الأسلوب الذي يتعين مراعاته عند التعامل مع المعلومات الشخصية عند استخدام خدمة الشراء عبر تطبيق الجوال ، وهي مقدمة لكافة العملاء واستخدامهم لها محكوم بسياسة الخصوصية لدى anb.
استخدامك لخدمة المحفظة الرقمية خاضع للأحكام الواردة في شروط و احكام anb ، حيث تصف بعمق أكبر الخدمات المشمولة في وثيقة الخصوصية هذه. المصطلحات المكتوبة بالبنط العريض التي لم يتم تعريفها في وثيقة الخصوصية لخدمة المحفظة الرقمية سوف تحمل المعاني المسندة إليها في شروط الخدمة .


إضافة إلى المعلومات المدونة في البطاقة سياسة خصوصية anb ،فإننا قد نقوم بجمع المعلومات التالية:

  • معلومات التسجيل - عندما تقوم بالتسجيل في خدمة  المحفظة الرقمية ، فإنك تقوم بإنشاء ارتباط بين منصة خدمة الشراء عبر تطبيق الجوال وبين حسابك البنكي الجاري. وبناءً على الخدمات التي تستخدمها، وبالإضافة إلى المعلومات المدونة في سياسة الخصوصية لدى البنك  ، قد يطلب منك تقديم المعلومات التالية: رقم بطاقة الخصم المباشر أو البطاقة الائتمانية وتاريخ انتهاء الصلاحية، والرمز الأمني للبطاقة، والعنوان، ورقم الهاتف، ورقم الهوية الصادر من الدولة. وقد يطلب منك كذلك في بعض الحالات إرسال مزيد من المعلومات أو الإجابة عن أسئلة إضافية للمساعدة على التثبت من دقة معلوماتك.
  •   معلومات العملية - عندما تجري عمليات عبر خدمة المحفظة الرقمية فإننا قد نجمع معلومات عنها، ويشمل ذلك من دون أن تقتصر على: تاريخ العملية ووقتها ومقدار قيمتها، وموقع التاجر ووصفه (وصف يقدمه البائع للسلع أو الخدمات التي بيعت)، واسماء البائع والمشتري (أو المرسل والمستقبل)، والطريقة المتبعة لإتمام عملية الدفع، وشرحك لسبب تنفيذك العملية، وعرض البائع المرتبط بالعملية إذا وجد.

نقوم باستخدام المعلومات التي تقدمها لنا في أغراض تخص خدمة عملاء المحفظة الرقمية ولحمايتك من محاولات الاحتيال، والتصيد الإلكتروني، وصور الاستغلال الأخرى. ويمكن استخدامها أيضًا في مساعدة الأطراف الأخرى في تقديم منتجات أو الخدمات التي تطلبها منهم، وكذلك في إجراء الرقابة على أنشطتك على خدمة الشراء عبر تطبيق الجوال للتأكد من متابعتك في التقيد بشروط الخدمة، وفي عمليات اتخاذ القرار بشأن العمليات التي ستجريها مستقبلًا، ولاعتبارات أخرى نظامية تخص العمل بشأن عملياتك عبر خدمة المحفظة الرقمية.
يتم حفظ معلومات تسجيلك ضمن سجل ارتباط في المحفظة الرقمية الخاصة بك ويتم حفظ أساليب الدفع التي سجلتها في خوادم البنك، كما قد يتم حفظ بعض العناصر لبيانات محددة على جهازك النقال. وقد نحتفظ بالمعلومات التي تزودنا بها لفترات طويلة بغرض الالتزام بالإجراءات القانونية والالتزامات التنظيمية. 

سنقوم فقط بمشاركة معلوماتك الشخصية في الحالات التالية:

  • حين الاقتضاء بشأن معالجة عملياتك والمحافظة على حسابك.
  • لإكمال تسجيلك في خدمة مقدمة من طرف خارجي.
  • إشعار التجار غير المشاركين، عندما تقوم بزيارة مواقعهم الإلكترونية أو استخدام تطبيقاتهم، عما إذا كان لديك حساب خدمة المحفظة الرقمية يمكن استخدامه للسداد لهم.
  • في حال طلب هذه المعلومات من قبل أي جهة حكومية بموجب أمر قضائي.
  • على سبيل المثال، عندما تقوم بإجراء عمليات شرائية أو معاملات مالية ، فإننا نتأكد من إتاحة معلومات شخصية خاصة بك للتاجر الذي تتعامل معه. 

عندما تزور الموقع الإلكتروني لتاجر مشارك أو تستخدم تطبيقه، فإن التاجر قد يتحقق مما إذا كانت لديك محفظة تحوي على طريقة دفع مقبولة يمكن استخدامها بهدف تقليل احتمالية عرض خصائص غير قابلة للاستخدام في ذلك الموقع أو التطبيق. 
لا تشمل وثيقة الخصوصية هذه أية معلومات تقدمها مباشرة لتاجر غير مشارك أو في موقعه الإلكتروني أو تطبيقه، ولا نتحمل المسؤولية عن ممارسات الخصوصية والاحتياطات الأمنية التي يتبعها التجار أو الأطراف الخارجية الأخرى التي قررت مشاركة معلوماتك الشخصية معها مباشرةً، ونحن نحثك على الاطلاع على سياسات الخصوصية لأي طرف خارجي تقرر مشاركة معلوماتك الشخصية معه مباشرةً.
لن نقوم بمشاركة معلوماتك الشخصية مع أي جهة غير مرتبطة بالبنك العربي الوطني باستثناء الحالات الواردة في وثيقة الخصوصية، وكما هو مبين أعلاه فإن خدمة المحفظة الرقمية منتج مقدم لحاملي بطاقات anb المصرفية المؤهلين للحصول على الخدمة.
 

تعتمد درجة أمان محفظتك على مدى حفظك على سرية ما يخصك من كلمات مرور، ورموز التعريف الشخصية، ومعلومات الدخول الأخرى، فإذا ما قمت بمشاركة  معلوماتك الشخصية، بما فيه الجهاز المحمول نفسه، مع أطراف خارجية فإن ذلك قد يمنحهم إمكانية استخدام حساباتك البنكية  ومعلوماتك الشخصية، مما قد ينجم عنه إجراء عمليات دفع  غير مصرح بها. 

إن مسؤولية إبقاء أجهزتك المحمولة وتطبيق المحفظة الرقمية الموجود عليها بمنأى عن استخدام الآخرين لها تقع على عاتقك، ويدخل في ذلك المحافظة على سرية كلمات المرور ورموز التعريف الشخصي الخاصة بك وعدم مشاركتها مع أيٍّ كان. كما تقع عليك مسؤولية اخطار البنك العربي الوطني في حال تيقنك من وجود مخاطر تهدد الحالة الأمنية للمعلومات في التطبيق أو معلومات بطاقتك البنكية. ومن مسؤوليتك الحفاظ على سرية معلومات بطاقتك البنكية  من أجل تجنب حصول أية عمليات لم ترخص لها بصفتك حامل البطاقة الشرعي. حينما تقوم بعملية فإنك تقر بأنك المستخدم المصرح له باستخدام الجهاز المُستخدم لرقمنة البطاقة البنكية داخل التطبيق . 

  • لمزيد من المعلومات، الرجاء الرجوع لقواعد وأحكام anb الرقمية المُستخدمة في التطبيق. 
  • في حال نشوء أي نزاع أو خلاف ذو صلة بعمليات الدفع التي تتم باستخدام تطبيق خدمة المحفظة الرقمية، قم بالتواصل مع البنك العربي الوطني واتّبع الإجراءات الملائمة لدى التاجر لتقديم المطالبات وفقاً للقوانين السعودية.