سياسة الخصوصية
تسري "سياسة الخصوصية العامة" الموضّحة هنا على جميع المعلومات بما في ذلك البيانات الشخصية التي نجمعها ونستخدمها ونعالجها والمتعلّقة بك بصفتك عميلاً، أو عميل محتمل، أو طرف ثالث فيما يتعلّق بالمنتجات / بالخدمات التي تتلقاها من جانبنا، ويؤدّيها البنك العربي الوطني (ANB).
يتولّى البنك العربي الوطني دور جهة التحكّم في البيانات الشخصية التي نعالجها والمرتبطة بأعمالنا (بما في ذلك المنتجات والخدمات التي نقدّمها). وفي هذه السياسة، تؤول الإشارات إلى الضمائر "نحن" أو "لنا" أو "الخاص بنا" إلى البنك العربي الوطني.. الغرض من هذه السياسة هو توضيح الغرض من جمع البيانات الشخصية، والبيانات الشخصية التي سيتم جمعها، والوسائل المستخدمة لجمع البيانات ومعالجتها وتخزينها وإتلافه كما تسلط هذه السياسة الضوء على حقوق أصحاب البيانات وكيفية ممارستهم لهذه الحقوق. ويعني مصطلح " البيانات الشخصية" كل بيان - مهما كان مصدره أو شكله - من شأنه أنّ يؤدي إلى معرفة الفرد على وجه التحديد، أو يجعل التعرف عليه ممكًنا بصفة مباشرة أو غير مباشرة.

ومنعًا لأي لبس أو غموض، نودّ أنّ نوضح أنّ هذه السياسة ليس من شأنها تغيير أي اتفاقية تسري على علاقة العمل التي تربط بنا، بما في ذلك "الشروط العامة".

يجب عليك التحقّق دائمًا من وجود أي تحديثات على سياسة الخصوصية الموضّحة هنا؛ إذ قد نُحدّثها بانتظام بحيث تشتمل على التغييرات التي تطرأ على ممارساتنا المرتبطة بالبيانات الشخصية وسيتم إخطاركم فور حصول أي تحديث للسياسىة، فيما له علاقة بالخدمات أو التغييرات في النظام المعمول به. وسننشر إشعارًا على موقعنا الإلكتروني لإبلاغك مسبقًا بالتغييرات الأساسية التي تطرأ على سياسة الخصوصية الخاصة بنا، وسنشير إلى آخر تحديث أُدخل عليه في الجزء العلوي منه.

 
جدول المحتويات  
ما أنواع البيانات الشخصية التي نجمعها؟ ما الأغراض التي نعالج من أجلها بياناتك الشخصية، وما الأساس القانوني الذي نستند إليه؟
كيف نحمي البيانات الشخصية؟ مَن لديه حقّ الوصول إلى البيانات الشخصية، ومع مَن تتم مشاركتها؟
كمّ تبلغ المدّة الزمنية التي نخزّن فيها بياناتك؟ ما الحقوق الممنوحة لك، وكيف يمكنك ممارستها؟
ما عواقب عدم تقديم البيانات الشخصية؟ جمع البيانات من القُصّر
تحديثات هذه السياسة التغييرات التي تطرأ على بياناتك الشخصية
تفاصيل الاتصال  
 

1.    ما أنواع البيانات الشخصية التي نجمعها؟

إننا نجمع فئات مختلفة من البيانات الشخصية ونعالجها في بداية علاقتك معنا وطوال مدة استمرارها (وهي تخضع للفترات الزمنية المناسبة للاحتفاظ بالبيانات على النحو المبيّن في القسم "5" الذي يأتي لاحقًا). ويقتصر جمع البيانات ومعالجتها عندنا على البيانات اللازمة لتحقيق غرض مشروع أو عدّة أغراض مشروعة على النحو المحدّد في هذه السياسة. وقد تتضمن البيانات الشخصية البيانات الآتية: (بالقدر الذي يسمح به النظام المعمول به):
  • التفاصيل الشخصية؛ مثل اسمك، ورقم هويّتك، وتاريخ ميلادك، والمستندات المتعلّقة بالامتثال (بما فيها نُسخة من بطاقة الهويّة الوطنية أو جواز السفر وفق المتطلبات النظامية والجهات الرسمية)، ورقم هاتفك، وعنوانك، والعنوان الإلكتروني حسب حالة إقامتك، بالإضافة إلى بيانتك العائلية؛ مثل اسم زوجتك، أو أبنائك،
  • المعلومات المالية، بما فيها سجلات المدفوعات والمعاملات، والمعلومات المتعلّقة بالأصول التي تملكها (بما في ذلك الممتلكات العقارية)، والبيانات المالية، والالتزامات، والإيرادات، والأرباح، والاستثمارات (بما في ذلك أهدافك الاستثمارية)،
  • المعلومات المهنية الخاصة بك، متى كان ذلك مناسبًا؛ مثل المسمّى الوظيفي، والخبرة العملية،
  • معرفتك وخبرتك في الأمور المتعلّقة بالاستثمار،
  • تفاصيل تعاملاتنا معك والمنتجات والخدمات التي تستخدمها، بما في ذلك التعاملات الإلكترونية عبر القنوات المختلفة؛ مثل رسائل البريد الإلكتروني، وتطبيقات الهاتف المحمول،
  • أي سجلات للمكالمات الهاتفية التي دارت بينك وبين البنك العربي الوطني، وتحديدًا معلومات سجل الهاتف؛ مثل رقم هاتفك، ورقم الطرف المتّصل، ورقم الطرف المتلقّي، وأرقام إعادة التوجيه، ووقت وتاريخ المكالمات والرسائل، ومُدد المكالمات، ومعلومات التوجيه، وأنواع المكالمات،
  • بيانات التسجيل الصوتي ولاتصال،
  • تفاصيل ترشيحك لمنصب أو تكليف معيّن، متى كان ذلك مناسبًا؛
  • أرقام التعريف التي نخصّصها لك؛ مثل رقم العميل، أو رقم علاقة العمل، أو رقم العقد، أو رقم الشريك، أو رقم الحساب، بما في ذلك أرقام التعريف لأغراض المحاسبة؛
  • عند وصولك إلى المواقع الإلكترونية للبنك العربي الوطني أو إلى بعض تطبيقاتنا؛ مثل نشاطك المصاحب لمنتجاتنا وخدماتنا، والبيانات التي يرسلها متصفّحك أو جهازك الذي تستخدمه وتُسجل تلقائيًا بواسطة خادمنا، بما في ذلك تاريخ الوصول ووقته ، واسم الملف الذي تم الوصول إليه، وحجم البيانات المُرسلة وأداء الوصول، وجهازك ومتصفّح الويب الذي تستخدمه، ولغة المتسصفّح، والنطاق الطالب، وعنوان بروتوكول الإنترنت "IP" (لن تُسجّل البيانات الإضافية عبر موقعنا الإلكتروني إلا في حالة الكشف عنها طواعية، مثلاً خلال التسجيل أو الطلب)، وأخيرًا
  • في بعض الحالات (متى كان النظام يسمح بذلك)، فئات خاصة من البيانات الشخصية؛ مثل معلومات السمات الحيوية الخاصة بك، أو آرائك أو انتماءاتك السياسية، أو معلوماتك الصحية، أو المعلومات المتعلقة بالأصل العرقي أو الإثني، أو المعتقدات الدينية أو الفلسفية، وكذلك - بالقدر المسموح به قانونًا - المعلومات المتعلّقة بالإدانات أو الجرائم الجنائية.
  • يجوز لنا استخدام ملفات تعريف الارتباط وتقنيات التتّبع وغيرها من الوسائل لجمع ومعالجة هذه المعلومات المشار إليها من القنوات والأجهزة المختلفة التي تستخدمها، بما في ذلك البريد الإلكتروني، والأجهزة التي تستخدمها للتعامل معنا للوصول إلى مواقع البنك العربي الوطني، ومنصّات البنك العربي الوطني ومنتجاته وخدماته وتطبيقاته المحمولة. 
ملفات تعريف الارتباط (Cookies) عبارة عن ملفات بيانات صغيرة يضعها الخادم المتصل بالموقع الإلكتروني على المتصفّح أو ذاكرة المعالج أو محرّك الأقراص الثابتة بجهاز الحاسوب أو الجهاز المحمول عند زيارة ذلك الموقع الإلكتروني. لوضع ملف تعريف الارتباط في ذاكرة المتصفّح، يوضع جزء صغير من الرمز البرمجي مع رموز برمجية أخرى على صفحة الويب. وخلال تحميل المتصفّح لتلك الصفحة، يتم أيضًا تنفيذ أجزاء صغيرة من تلك الرموز البرمجية بوضع ملفات تعريف الارتباط في ذاكرة المتصفّح. وخلال تصفّحك، تبدأ ملفات تعريف الارتباط في جمع وتخزين معلومات حول طريقة استخدامك لذلك الموقع الإلكتروني؛ على سبيل المثال، الجهاز الذي تستخدمه كالحاسوب المحمول / الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي، ونوع المتصفّح وإصداره، ونظام التشغيل، والصفحات التي تمت زيارتها، والوقت الذي تقضيه على الموقع، وغير ذلك.

بوجهٍ عام، تندرج ملفات تعريف الارتباط على مواقع البنك العربي الوطني ضمن الفئات الآتية:

 

فئة ملفات تعريف الارتباط

وصف الفئة

ملفات تعريف الارتباط الضرورية أو الأساسية تكون ضرورية لتمكين التنقّل في موقع البنك العربي الوطني والحصول على ميزات الموقع الإلكتروني.
ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالأداء  تجمع معلومات حول زيارة العميل والمواقع التي تكثر زيارتها، والمستخدمة لتحسين تجربة العملاء من خلال التحليلات.
 جميع المعلومات التي تجمعها ملفات تعريف الارتباط هذه مجهولة المصدر وتستخدم فقط لتحسين خدمة العملاء.
ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالإعلان أو التسويق تُستخدم في الحملات التسويقية.
  في بعض الحالات، نجمع هذه المعلومات من السجلات العامة أو الإدارة العامة أو غيرها من الجهات الخارجية أو المصادر العامة؛ مثل وكالات المراجع الائتمانية، ووكالات تقديم خدمات منع الجرائم المالية، ووكالات الوسطاء التي تيسّر إمكانية نقل البيانات.
 

2.    ما الأغراض التي نعالج من أجلها بياناتك الشخصية، وما الأساس القانوني الذي نستند إليه؟

2.1.     الغرض من المعالجة

نحرص دائمًا على معالجة بياناتك الشخصية لغرض معيّن، ولا نعالج سوى البيانات الشخصية ذات العلاقة بتحقيق هذا الغرض. وتحديدًا، نعالج البيانات الشخصية ضمن القيود القانونية المعمول بها للأغراض الآتية:

‌أ.    المنتجات والخدمات الأساسية
  • إدراج العميل ضمن قائمة عملائنا: التحقّق من هويّتك وتقييم طلبك (بما في ذلك الحاجة إلى الضمانات أو أدوات التوريق الأخرى في حالة تقدّمك بطلب للحصول على ائتمان)،
  • تزويدك بالمنتجات والخدمات، وضمان تنفيذها بطريقة صحيحة؛ على سبيل المثال من خلال التأكّد من أنّه يمكننا التعرّف عليك، وتنفيذ المدفوعات من حساباتك وإليها، حسب تعليماتك وشروط المنتج،
‌ب.    إدارة علاقات العملاء
  • إدارة العلاقة التي تربطنا ببعضنا، بما في ذلك التواصل معك فيما يتعلّق بالمنتجات والخدمات التي تحصل عليها من جانبنا ومن جانب شركائنا في العمل، والتعامل مع الاستفسارات والشكاوى المتعلّقة بخدمة العملاء، وتيسير أنشطة استرداد الديون، واتخاذ القرارات المتعلّقة بالائتمان أو بهويّتك، وتتبّع أماكن وجودك، وإغلاق حسابك (وفقًا للنظام المعمول به) في حالة استمرار عدم نشاطه، وتعذّر علينا الاتصال بك بعد فترة؛
  • تلقي ومعالجة الشكاوى أو الطلبات أو البلاغات التي تقدّمها أنت أو جهات خارجية إلى وحدات معينة داخل البنك العربي الوطني.
‌ج.    تحسين مستوى جودة خدماتنا وتقديم تجربة تناسب كل فرد.
  • مساعدتنا في معرفة المزيد من المعلومات عنك باعتبارك عميلاً، وكذلك عن تفضيلاتك بشأن المنتجات والخدمات التي تتلقّاها، بما في ذلك أنماطك المفضّلة بناءً على معالجة بياناتك الشخصية؛ على سبيل المثال من خلال النظر في أنواع التطبيقات والمنصّات والمنتجات والخدمات التي تستخدمها من جانبنا، والمعلومات التي نحصل عليها من خلال برامج المراقبة، وكيف ترغب في أنّ يتم التواصل معك؛
  • تقييم مدى إمكانية تقديم المنتجات والخدمات والفعاليات من جانب البنك العربي الوطني وكيف يمكن ذلك، بما في ذلك المنتجات والخدمات والفعاليات التي نقدمها وقد تلقّى اهتمامك.
‌د.    التسويق والتوعية
  • الاتصال بك لأغراض التسويق المباشر حول المنتجات والخدمات التي نرى أنّها مفيدة بالنسبة إليك،
  • تحليل نتائج أنشطتنا التسويقية بهدف قياس مدى فعاليتها وملاءمتها للحملات التي نطلقها،
‌ه.    خدمتك أنت والجهات التابعة لك
  • لتقديم الخدمات للأطفال أو القاصرين ومَن في حكمهم، يجوز لنا جمع بياناتهم الشخصية ومعالجتها فقط إذا وافق الوصي القانوني على ذلك. ونحرص على التحقّق من هويّة الوصي القانوني قبل معالجة البيانات الشخصية للطفل أو مَن في حكمه، ونتواصل معه عند عزمنا التواصل مباشرةً مع ذلك الطفل أو مَن في حكمه،
  • يجوز لنا جمع بياناتك الشخصية ومعالجتها إذا كنت مالكًا لشركة، أو عضو مجلس إدارة بها، أو ممثّلاً عنها للوفاء بالتزاماتنا التعاقدية، وتحقيق التواصل بشكل فعّال، وتقديم الخدمات المناسبة للمؤسّسة.
‌و.    ضمان الامتثال للالتزامات التنظيمية
  • التحقّق من مدى الامتثال القانوني والتنظيمي، بما في ذلك خلال عملية إدراج العملاء والمراجعات المنتظمة، بغرض تلبية التزاماتنا المستمرة. ويشمل ذلك الامتثال لأنظمة مكافحة غسل الأموال، ومنع الاحتيال، ومنع الجرائم المالية، والمتطلبات التنظيمية الأخرى؛ مثل تسجيل الاتصالات ومراقبتها، وتطبيق تصنيفات المخاطر على علاقات العمل، والإفصاح عن المعلومات إلى السلطات الضريبية، وجهات تنظيم الخدمات المالية، وغيرها من الهيئات التنظيمية أو القضائية أو الحكومية. كما قد يتضمّن ذلك تحديد الأنماط بناءً على معالجة بياناتك الشخصية؛ مثل تحليل كيفية استخدامك لتطبيقاتنا ومنتجاتنا وخدماتنا والموقع الذي تستخدمها منه،
  • الردّ على أي إجراءات أو طلبات أو استفسارات فعلية أو محتملة واردة من سلطة عامة أو قضائية،
  • تبادل التقارير بانتظام مع الجهات التنظيمية وهيئات تنفيذ النظام،

‌ز.    أغراض أخرى:
  • الإدارة التشغيلية داخل البنك العربي الوطني (بما في ذلك الائتمان، والامتثال، وإدارة المخاطر، وخدمات الدعم التقني، وإعداد التقارير، والتأمين، والمراجعة، وأغراض التدريب على الأنظمة والمنتجات والأغراض الإدارية)؛
  • جمع البيانات تأكيدًا على أمن المباني وسلامة الموظّفين والزوّار، وكذلك الممتلكات والمعلومات الموجودة أو المخزّنة، أو التي يمكن الوصول إليها من المبنى، منعًا للوصول إلى المباني الآمنة بدون تصريح (على سبيل المثال، الاحتفاظ بسجلات الوصول إلى المباني، والصور المأخوذة من نظام الدوائر التلفزيونية المغلقة، للحيلولة دون سرقة المعدّات أو الأصول المملوكة للبنك العربي الوطني أو لأحد الزوّار أو الموظّفين، واكتشافها والتحقيق فيها، أو دون التعرّض لتهديدات لسلامة الموظّفين العاملين في المكاتب)،
  • إجراء تحليل المعاملات والتحليل الإحصائي والبحوث ذات العلاقة، 
  • ممارسة واجباتنا و/ أو حقوقنا تجاهك أو تجاه جهات خارجية،
  • تزويدك بحلول تقنية المعلومات وضمان تنفيذها بطريقة صحيحة وفقًا لتعليماتك وترتيباتنا التعاقدية معك؛ مثلاً من خلال توفير إدارة الحوادث والاختبار المرتبط مباشرةً بتوفير الخدمة، أو من خلال دعم التزاماتنا فيما يتعلّق بتخزين البيانات الشخصية، والامتثال القانوني والتنظيمي، ونشاط المراجعة والتحقيق،
  • اتخاذ الخطوات اللازمة لتحسين منتجاتنا وخدماتنا واستخدامنا للتقنيات الحديثة، بما في ذلك اختبار الأنظمة والعمليات وترقيتها، وإجراء أبحاث السوق لفهم كيفية تحسين منتجاتنا وخدماتنا الحالية، أو التعرّف على المنتجات والخدمات الأخرى التي يمكننا تقديمها.
إننا نستخدم الطرق الآلية واليدوية لمعالجة بياناتك الشخصية لهذه الأغراض. وغالبًا ما تكون أساليبنا الآلية مرتبطة بأساليبنا اليدوية وتدعمها.
 

2.2.    أساس معالجة البيانات الشخصية

يحرص البنك العربي الوطني على معالجة بياناتك الشخصية وفقًا للمبادئ المنصوص عليها في نظام حماية البيانات الشخصية ولوائحه التنفيذية. وتستند معالجة بياناتك الشخصية إلى أحد الأسباب الآتية:
  • يجوز لنا معالجة بياناتك عندما يكون من الضروري التعاقد معك على توفير منتجاتنا أو خدماتنا أو أداء التزاماتنا بموجب هذا العقد. ويُرجى ملاحظة أنّه في حالة عدم موافقتك على تزويدنا بالمعلومات المطلوبة، قد لا نتمكن من الاستمرار في تشغيل حسابك و/ أو تزويدك بالمنتجات والخدمات.
  • تتقدّم بطلب للحصول على منتج ما أو خدمة معيّنة (وطوال مدّة علاقتك معنا)، يتعيّن علينا - بموجب النظام - جمع ومعالجة بيانات شخصية معيّنة خاصة بك. ويُرجى ملاحظة أنّه في حالة عدم موافقتك على تزويدنا بالمعلومات المطلوبة، قد لا نتمكن من الاستمرار في تشغيل حسابك و/ أو تزويدك بالمنتجات والخدمات.
  • وجود ضرورة تخدم المصالح المشروعة للبنك العربي الوطني، دون التأثير بشكل غير ملائم في مصالحك أو حقوقك وحرّياتك الأساسية، وبالقدر الذي تكون فيه هذه البيانات الشخصية ضرورية للغرض المقصود منها (مثلاً عندما نستخدم بياناتك لبعض الأغراض الواردة في الأقسام "2.1 أ)"، و"ب)"، و"د)"، و"ه)" و"ز)"، و"ح)". 
  • أنشطتنا التي قد نعتمد فيها على موافقتك، بما في ذلك عندما نعالج فئات خاصة معيّنة من البيانات (على النحو الموضّح في القسم 1)، أو عندما نستخدم ملفات تعريف الارتباط أو التقنيات المماثلة (على النحو الموضّح في القسم 8)، أو عندما نحصل على إذنك بإرسال رسائل أو مكالمات تسويقية لك، أو أي معالجة أخرى نطلب فيها موافقتك.
  • في بعض الحالات، عند وجود ضرورة لأداء مهمّة لخدمة المصلحة العامة.
  • في بعض الحالات، بغرض معالجة البيانات الشخصية لطفل أو مَن في حكمه قانونًا، من خلال الحصول على موافقة صريحة من الوصي القانوني على ذلك.
عندما يكون من الضروري جمع البيانات الشخصية منك لتلبية التزاماتنا القانونية أو التنظيمية أو إبرام اتفاقية معك؛ فإذا لم نتمكن من جمع هذه البيانات الشخصية، فيُحتمل ألا نتمكّن من إدراجك كعميل، أو تزويدك بمنتجات أو خدمات معيّنة (وفي هذه الحالة سنُبلغك بذلك).
 

3.    كيف نحمي البيانات الشخصية؟

إننا نحرص على التعامل مع حماية البيانات بمنتهى الجدّية، وبموجب التزامنا بحماية معلوماتك، نستخدم تدابير أمنية قوية وأفضل الممارسات في هذا المضمار. ويتضمّن ذلك تطبيق ضوابط الوصول والتشفير وتقييمات الأمان المنتظمة وتدريب الموظّفين. كما نراقب باستمرار إجراءاتنا الأمنية ونكيّفها للحدّ من المخاطر وحماية معلوماتك من الوصول إليها أو الكشف عنها أو تغييرها أو إتلافها بدون تصريح. ويضمن هذا النهج الحذر الذي نتبعه في أمن المعلومات أعلى معايير الخصوصية والامتثال لتشريعات حماية البيانات.
 

4.    مَن لديه حقّ الوصول إلى البيانات الشخصية، ومع مَن تتم مشاركتها؟

4.1.    داخل البنك العربي الوطني

  • عادةً ما نشارك البيانات الشخصية داخل البنك العربي الوطني - للأغراض المشار إليها في القسم "2.1"- تأكيدًا على تقديم خدمات عالية المستوى باستمرار في البنك بأكمله، وتزويدك بالخدمات والمنتجات.
  • الشركات والجهات التابعة لنا في البنك العربي الوطني للأغراض اللازمة والمنصوص عليها في سياسة الخصوصية الموضّحة هنا.
  • أي أصحاب حسابات مشتركة أو ضامنين أو أمناء أو مستفيدين مصرّح لهم بتلقي بياناتك الشخصية.
  • أي شخص يدير أي حساب من حساباتك نيابةً عنك، بما في ذلك المستشارين (كالمحامين والمحاسبين) والوسطاء ومَن لديهم توكيل رسمي بذلك.

4.2.    خارج البنك العربي الوطني

  • جهات تقديم خدمات معالجة المدفوعات، والمؤسّسات الأخرى التي نستخدمها لمعالجة مدفوعاتك.
  • وكالات المعلومات الائتمانية المعتمدة من الحكومة ووكالات منع الاحتيال للامتثال للالتزامات القانونية والتنظيمية الإلزامية.
  • مديرو الصناديق الذين يقدمون خدمات إدارة الأصول، وأي وسطاء يعرّفونك إلينا أو يتعاملون معنا نيابةً عنك.
  • مقدّمو الخدمات الخارجيون المستقلّون (بمن فيهم المتعاقدون من الباطن)؛ مثل وكلاء التحصيل أو مقدّمي الخدمات الذين قد يقدّمون هدية أو يقدمون بادرة بحُسن نيّة.
  • فنادقنا ومطاعمنا وشركاؤنا من شركات الطيران، إلى جانب الشركات التي نقدّم لها الخدمات، ومقدّمو الخدمات الذين يقدمون الخدمات نيابةً عنهم.
  • مقدمّو خدمات التأمين، بما في ذلك شركات التأمين والوسطاء والأطراف ذات العلاقة.
  • مقدّمو التحليلات الذين يقومون على تحسين موقعنا الإلكتروني وتطبيقاتنا من خلال قياس أداء حملاتنا عبر الإنترنت وتحليل نشاط الزوّار.
  • شركات وسائل التواصل الاجتماعي لعرض رسائل أمامك حول منتجاتنا وخدماتنا، أو التأكّد من عدم حصولك على رسائل ليس لها علاقة بتلك المنتجات والخدمات.
  • أي أشخاص أو شركات - حسبما يكون مطلوبًا - فيما يتعلّق بإعادة هيكلة الشركات المحتملة أو الفعلية أو الاندماج أو الاستحواذ أو الاقتناء، بما في ذلك نقل أي من حقوقنا أو واجباتنا بموجب اتفاقنا معك.
  • سلطات تنفيذ النظام والهيئات الحكومية والمحاكم وهيئات فضّ المنازعات والمنظّمين والمراجعين وأي طرف يعيّنه المنظمون لدينا للتحقيق في أنشطتنا أو مراجعتها،
  • تطبيقات التقنيات المالية المتطوّرة، بغرض دمجها لتزويدك بتجارب أفضل.
  • خدمات التحقّق المعلوماتي، مما يضمن عمليات تحقّق شاملة للحصول على معلومات موثوق فيها.
  • استعادة الشركات وإدارة الأصول واستردادها من إدارة التأجير التلقائي عند الضرورة.
  • شركات تقديم الخدمات اللوجستية، التي تضمن لوجستيات تنفيذ فعّالة وآمنة لبطاقات الائتمان.

4.3.    نقل البيانات إلى دول أخرى

يقع مقرّنا الرئيسي في العاصمة السعودية، الرياض. ويجوز لنا نقل بياناتك الشخصية إلى دول أخرى نمارس فيها عملياتنا، سواء نحن (أو شركات أخرى ضمن مجموعة البنك العربي الوطني أو سلطاته) أو جهات تقديم الخدمات التابعة لنا.
عندما ننقل البيانات الشخصية إلى خارج المملكة، نحرص على أنها محاطة بمستوى مناسب من الحماية بما لا يقل عن مستوى الحماية المقرر في نظام حماية البيانات الشخصية ولوائحه التنفيذية، وأنّ عملية نقلها تتمّ بطريقة قانونية. ويشمل ذلك الاعتماد على قرارات الكفاية الصادرة عن  الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الإصطناعي، واستخدام البنود التعاقدية القياسية لنقل البيانات الشخصية إلى خارج المملكة. ويمكنك الاطلاع على مزيد من التفاصيل حول إجراءات حماية بياناتك عند نقلها عن طريق التواصل معنا باستخدام تفاصيل الاتصال المحدّدة، لذا يُرجى الاطلاع على القسم "10".

 

5.    كمّ تبلغ المدّة الزمنية التي نخزّن فيها بياناتك؟

نحتفظ ببياناتك الشخصية:
  • طوال استمرار مدّة علاقتنا المصرفية، و 
  • طالما كان ذلك ضروريًا لتحقيق الغرض الذي تم جمعها لتحقيقه. 
ومع ذلك، لن نحتفظ بمعلوماتك الشخصية لفترة أطول مما يلزم لتنفيذ الغرض الذي تم جمعها لتحقيقه. ويعني هذا أنّه سيتم إتلاف المعلومات أو محوها من أنظمتنا عندما لا تصبح مطلوبة. كذلك، نتّخذ الخطوات المناسبة التي نضمن بها معالجة بياناتك والاحتفاظ بها بناءً على الآتي:
  • على الأقل طوال المدّة التي يتم خلالها استخدام تلك البيانات لتزويدك بالخدمة،
  • على النحو المطلوب بموجب النظام أو العقد، أو حسب التزاماتنا القانونية،
  • فقط طالما كان ذلك ضروريًا لتنفيذ الغرض الذي تم جمع بياناتك أو تمت معالجتها لتحقيقه، أو لفترة أطول إذا كان ذلك مطلوبًا بموجب أي عقد، أو بمقتضى النظام المعمول به، أو لأغراض إحصائية، مع مراعاة اتخاذ الضمانات الملائمة لذلك.
يُرجى ملاحظة أنّه قد توجد حالات لا نتمكن فيها من تنفيذ تعليماتك بشأن حذف بياناتك الشخصية، وذلك بسبب المتطلبات القانونية أو التنظيمية؛ مثل المتطلبات الصادرة عن هيئات مثل البنك المركزي السعودي.
مع ذلك، عندما لا نعد بحاجة للبيانات الشخصية التي جمعها البنك العربي الوطني بشأنك، سنقوم إمّا بحذفها أو إخفاء هويّتها (بحيث لا يمكن معرفتك شخصيًا على وجه التحديد)، أو إذا تعذّر ذلك (مثلاً بسبب تخزين بياناتك الشخصية في محفوظات النسخ الاحتياطي)، فسنعزل بياناتك الشخصية بحيث لا تتم معالجتها باستخدام الضمانات الأمنية المصمّمة لحمايتها حتى نتمكن من حذفها.

 

6.    ما الحقوق الممنوحة لك، وكيف يمكنك ممارستها؟

يجوز لك بصفتك صاحب البيانات الشخصية ممارسة الحقوق الخاصة بك، ومنها السؤال عما إذا كان البنك يستخدم بياناتك الشخصية أو يخزنها، أو الحصول على نُسخ من بياناتك الشخصية، أو تحديثها أو إتمامها أو حذفها.

6.1.    حقوقك

الحقوق وصف الحقوق
الحقّ في الوصول إلى البيانات الشخصية: يحقّ لك الوصول إلى معلوماتك الشخصية التي نحتفظ بها يحقّ لك الوصول إلى بياناتك الشخصية التي نحتفظ بها وفقًا للقواعد والإجراءات المنصوص عليها في التشريعات المنظّمة لذلك.
عند تقديم طلب، سنزودك بأي بيان من بياناتك الشخصية التي نعالجها. وكلما كنت أكثر تحديدًا بشأن ما تبحث عنه، يمكننا الاستجابة لطلبك سريعًا وبفعالية أكبر.

يتيح لك هذا الحقّ فهم كيفية استخدام بياناتك الشخصية والتحقّق من مدى قانونيتها. ومع ذلك، يُرجى ملاحظة أنّه يمكن تقييد وصولك لتلك البيانات في ظلّ ظروف معيّنة؛ كأن يشكّل تقييد الوصول ضرورة لحمايتك أو لحماية الغير من الضّرر.
لقد وُضعت هذه القيود ضمانًا لكيلا تؤدي ممارسة حقّك في الوصول إلى البيانات الشخصية إلى التأثير سلبًا في حقوق وحرّيات الغير أو تشكّل تهديدًا للأمن.
الحقّ في طلب نسخة من البيانات الشخصية: يجوز لك الحصول على نُسخة من بياناتك الشخصية التي تم تزويدنا بها سابقًا، بصيغة مقروءة وواضحة، مع بعض الاستثناءات يحقّ لك طلب نُسخة من بياناتك الشخصية التي قدمتها لنا في السابق، بصيغة مقروءة وواضحة، مع مراعاة بعض الاستثناءات.

يتيح لك هذا الحقّ الحصول على معلوماتك الشخصية بصيغة منظّمة وشائعة الاستخدام، ويمكن قراءتها آليًا. ويفيد ذلك لا سيما في حالة رغبتك في تبديل الخدمات أو التحكّم في معلوماتك الشخصية. ومع ذلك، يُرجى ملاحظة أنّ هذا الحقّ لا يسري إلا على المعلومات التي قدّمتها لنا.
الحقّ في طلب تصحيح البيانات الشخصية أو إتمامها أو تحديثها: يحقّ لك طلب تصحيح البيانات الشخصية إذا كانت غير دقيقة وتحديثها إذا كانت غير مكتملة يحقّ لك طلب تصحيح البيانات الشخصية إذا كانت غير دقيقة وتحديثها إذا كانت غير مكتملة.

إذا كنت تظنّ أنّ بياناتك الشخصية التي نحتفظ بها غير صحيحة أو قديمة أو غير مكتملة، فيمكنك أنّ تطلب منا تصحيح هذه المعلومات أو تحديثها أو إتمامها. ويضمن ذلك أنّ البيانات التي نعالجها دقيقة ومحدّثة، الأمر الذي يعدّ ضروريًا لتقديم خدماتنا بالطريقة الصحيحة. وسنتخذ الخطوات المناسبة للتحقّق من دقّة المعلومات قبل إجراء أي تغييرات.
الحقّ في حذف البيانات الشخصية أو إتلافها: يحقّ لك أنّ تطلب منا حذف معلوماتك الشخصية يجوز لك أنّ تطلب منا حذف بياناتك الشخصية إذا كنت تظنّ أنّنا:
•    لم نعد بحاجة إلى معالجة بياناتك للأغراض التي تم تقديمها من أجلها،
•    طلبنا إذنك لمعالجة بياناتك الشخصية حسبما يقتضيه الأمر لغرض معيّن، وترغب في الرجوع عن موافقتك، أو
•    لا نستخدم معلوماتك بطريقة قانونية. 
يُرجى ملاحظة أنّه توجد بعض الحالات التي قد نحتفظ فيها ببياناتك الشخصية لأغراض قانونية أو تنظيمية (بما في ذلك الفترات الزمنية القانونية للاحتفاظ بالبيانات) أو قضائية. كذلك، قد لا نتمكن من حذف بياناتك الشخصية لأسباب فنّية. كذلك، مع مراعاة أنّه في حالة طلبك بأن نحذف بياناتك ، قد نضطر إلى تعليق تشغيل حسابك و/ أو تزويدك بالمنتجات والخدمات.
الرجوع عن الموافقة على معالجة البيانات الشخصية: يحقّ لك
الرجوع عن الموافقة على معالجة معلوماتك الشخصية
لديك الحق في سحب موافقتك في حالة حصول ANB على موافقتك على معالجة البيانات الشخصية مثل تلك المستخدمة في التسويق المباشر، لديك الحق في الاعتراض على التسويق المباشر، بما في ذلك أي أنشطة تحديد ملف تعريف ذات صلة.

في حالة قيامنا بمعالجة بياناتك الشخصية على أساس موافقتك، أو في حالة ضرورة هذه المعالجة لإبرام أو تنفيذ التزاماتنا بموجب عقد معك، فسوف نحترم طلبات السحب هذه، ولكن هذه الحقوق ليست مطلقة: فهي لا تنطبق دائمًا، وقد يتم تطبيق استثناءات. لمثل هذه الطلبات، يرجى التواصل معنا على تفاصيل الاتصال الموضحة أدناه.
تقديم شكوى إلى الجهة المختصّة: يحقّ لك
تقديم شكوى إلى
الجهة المنظّمة.
في حالة رغبتك في تقديم شكوى حول كيفية تعاملنا مع بياناتك الشخصية، يُرجى استخدام عملية التقدّم بشكوى عبر الإنترنت، ويمكن العثور عليها هنا: 
https://anb.com.sa/ar/web/anb/questions-complaints وكبديل عن ذلك، يمكنك الاتصال بمسؤول حماية البيانات التابع لنا على privacy@anb.com.sa ، وسيتولّى التحقيق في الشكوى. ونأمل في التمكّن من معالجة أي مخاوف قد تساروك، ولكن يمكنك دائمًا الاتصال بالجهة المختصّة.


6.2.    ممارسة حقوقك

لممارسة الحقوق الموضّحة في الجدول السابق، يُرجى منك الآتي:
  • التواصل مع العناية بالعميل على تفاصل الاتصال الموضحة في أدنى المستند
  • التقدّم بطلبك من خلال الرابط الإلكتروني الخاص بطلبات أصحاب البيانات على خصوصية البنك العربي الوطني
  • زيارة فروعنا
  • إستخدام بوابة الخدمات المصرفية على الأجهزة الذكية
  • يمكن التواصل معنا أيضا عبر خدمات الهاتف المصرفي، والفروع الافتراضية، ومنصات التواصل الاجتماعي

7.    ما عواقب عدم تقديم البيانات الشخصية؟

قد يؤثّر اختيارك عدم تقديم بياناتك الشخصية، أو طلب إزالة بياناتك الشخصية في قدرتك على الحصول على الخدمات التي نقدّمها.
 

8.    جمع البيانات من القُصّر

وفقًا للقوانين المعمول بها، يجوز لنا معالجة البيانات الشخصية لأصحاب البيانات الذين يفتقرون إلى الأهلية القانونية بشكل كامل أو جزئي فقط بموافقة صريحة موثقة من ولي أمرهم القانوني. سنتخذ الخطوات المناسبة للتحقق من هوية الوصي وسلطته القانونية. يجوز للوصي القانوني ممارسة حقوق صاحب البيانات بموجب القانون والموافقة على معالجة البيانات. نحن نضمن أن هذه المعالجة لا تضر بمصالح صاحب البيانات وأنه يمكنه ممارسة حقوقه عند بلوغه الأهلية القانونية. لأي استفسارات، يرجى الاتصال بنا عبر التفاصيل الواردة في القسم 10. 
 

9.    تحديثات هذه السياسة

تم تحديث هذه السياسة في أيول (سبتمبر) 2024. ونحتفظ بالحقّ في تعديلها من حينٍ لآخر.
تشكّل مراجعتك لسياسة الخصوصية الموضّحة هنا واستمرارك في التعامل مع البنك العربي الوطني موافقة صريحة من طرفك للبنك على معالجة بياناتك الشخصية و/أو تغيير الغرض الذي تم جمعها لتحقيقه، بما في ذلك نقلها داخل المملكة أو خارجها. كذلك، يُعتبر استمرارك في التعامل مع البنك العربي الوطني موافقة صريحة من طرفك للبنك على الحصول على بياناتك الشخصية سواء منك مباشرةً أو من غيرك وفقًا لنظام حماية البيانات الشخصية ولوائحه التنفيذية وتعليمات الجهات المنظّمة.

 

10.    التغييرات التي تطرأ على بياناتك الشخصية

إننا نلتزم بالحفاظ على دقّة بياناتك الشخصية وتحديثها على النحو الذي تُقدم به إلينا. وبناءً عليه، يجب عليك على الفور إطلاعنا على أي تغييرات تطرأ على بياناتك الشخصية.
 

11.    تفاصيل الاتصال

يمكنك الاتصال بنا لتحديث تفضيلاتك، أو تصحيح معلوماتك، أو إرسال طلب أو طرح أسئلة علينا.
أسهل طريقة لذلك هي من خلال "قسم الدعم" من خلال صفحة "اتصل بنا
يمكنك إرسال استفساراتك إلينا على عنوان البريد الإلكتروني الآتي: CustomerCare@anb.com.sa 
يمكنك الاتصال بنا على الرقم الآتي: 8001244040 أو 966112127555

تفاصيل مسؤول خصوصية البيانات:
الاتصال   التفاصيل
مكتب حوكمة البيانات والخصوصية privacy@anb.com.sa