إشعار الخصوصية
1. بيانات السياسة

1.1. الغرض من جمع البيانات الشخصية ومعالجتها

يوضح إشعار الخصوصية البيانات الشخصية التي نجمعها عنك وعن الأشخاص الآخرين (مثل أفراد عائلتك أو أصحاب الحسابات المشتركة) ولماذا نجمعها، ومع من نشاركها، ومدة احتفاظنا بها، وما هي الحقوق التي تتمتع بها فيما يتعلق بالبيانات الشخصية.

1.2. ما هو نظام حماية البيانات الشخصية وكيف يقوم البنك بتنفيذه؟
نظام حماية البيانات الشخصية المعدل (PDPL) هو الأول من نوعه الذي يتم إصداره في المملكة العربية السعودية. صدر نظام حماية البيانات الشخصية بموجب المرسوم الملكي في 17 سبتمبر 2021. يقوم النظام بتعريف جهات العمل عن الخصوصية عند جمع ومعالجة وتخزين البيانات الشخصية لمقيمي المملكة العربية السعودية.
يقوم البنك بمعالجة البيانات الشخصية وفقا للمبادئ المنصوص عليها في نظام حماية البيانات الشخصية, ويشمل ذلك ضمان وجود أساس قانوني لمعالجة البيانات الشخصية، وكذلك ضمان معالجة البيانات الشخصية بشكل عادل وقانوني وشفاف وآمن. بالإضافة إلى ذلك، يتم وضع ضوابط لحماية البيانات الشخصية من الفقدان أو التلف أو التدمير.

1.3. ما هي مصار البيانات الشخصية المجمعة؟ 
نقوم بجمع بياناتك الشخصية من المصادر التالية:
• فروع البنك؛
• تطبيقات البنك لمتصفحات الويب والهواتف المحمولة؛
• ملفات الارتباط؛
• شركات أخرى تابعة للبنك؛
• وكالات المعلومات الائتمانية ووكالات مكافحة الاحتيال؛
• الأشخاص المفوضون للتصرف نيابة عنك؛
• مقدمو الخدمات والشركاء الخارجيون لمساعدتنا في تحسين البيانات الشخصية التي نحتفظ بها لتقديم منتجات وخدمات ذات الصلة بك؛
• أصحاب الحسابات المشتركة؛
• شركاؤنا في منتجات وخدمات مالية ذات العلامات التجارية المشتركة مثل العربي المالية (anb Capital)؛
• فحص السجل الجنائي من الجهات المصرح لها بتقديم هذه البيانات؛
• وكلاء تحصيل الديون؛
• المعلنين وشركاء وسائل التواصل الاجتماعي قد يشاركون المعلومات الفنية والمعلومات حول زياراتك معهم بما في ذلك تجاربك أو تفاعلاتك معهم؛
• قواعد البيانات التي توفرها الجهات الرسمية والمصادر الحكومية المعتمدة لتحديث / التحقق من مستنداتك؛ و
• المصادر المتاحة للعامة 

1.4. ما هي البيانات الشخصية التي يتم جمعها؟
تتضمن البيانات الشخصية المعلومات التي نجمعها عنك ونعالجها اعتماداً على المنتجات أو الخدمات التي تحصل عليها. عادةً ما نقوم بمعالجة الفئات التالية من البيانات الشخصية التي تزودنا بها:
 
نوع التفاصيل
البيانات الشخصية الاسم، الأسماء السابقة، الجنسية، الصورة، الجنس، تاريخ ومكان الميلاد.
معلومات الاتصال عنوان البريد الإلكتروني وعنوان السكن (العنوان الوطني) أو عنوان العمل ورقم هاتف الاتصال.
معلومات الهوية رقم الهوية الوطنية ورقم الإقامة وجواز السفر وأي وثائق أخرى مماثلة.
المعلومات المالية رقم الحساب البنكي وكشف الحساب وأرقام بطاقات الائتمان أو الاستقطاعات والتاريخ المالي ودرجة الائتمان والمعلومات المتعلقة بالمصادقة.
المعلومات الاقتصادية والمالية والإقامة الدخل والإيرادات الأخرى وقيمة أصولك وبلد إقامتك.
البيانات المتعلقة بالتعليم والتوظيف مستوى التعليم والتوظيف واسم صاحب العمل والأجر.
المعاملات تفاصيل حول المدفوعات من وإلى حساباتك بما في ذلك سداد أي قرض أو تسهيلات ائتمانية وأسماء المستفيدين وأرقام الحسابات والعناوين وتفاصيل المعاملة.
المراسلات المعلومات التي تقدمها لنا عن طريق ملء أي نموذج من نماذجنا أو عن طريق التواصل معنا، سواء وجهاً لوجه أو عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو عبر الإنترنت أو غير ذلك.
التسويق تفاصيل أي تفضيلات تسويقية نتلقاها منك.
حماية الفيديو (بما في ذلك كاميرات المراقبة) فيديوهات مراقبة مرافق البنك وأجهزة الصراف الآلي لأسباب أمنية.
التسجيلات الصوتية محادثة هاتفية عند الاتصال بمركز الاتصالات الخاص بنا.  قد نقوم أيضا بجمع أي رقم هاتف تستخدمه للاتصال بفريق خدمة العملاء لدينا (بما في ذلك البيانات الوصفية للاتصال مثل تاريخ ووقت وطول المكالمة) أو معرف الوسائط الاجتماعية الذي تستخدمه للتواصل مع فريق خدمة العملاء لدينا. قد نسجل المكالمات لأغراض التدريب والأداء لإنشاء سجلات واضحة ولأسباب قانونية.
المعلومات الحساسة بالنسبة لبعض المنتجات والخدمات، قد نجمع أصلك العرقي أو القبلي ومعتقداتك الدينية وبياناتك البيومترية وبياناتك الصحية ومعلومات حول الإدانات والجرائم الجنائية.
البيانات البيومترية بصمات الأصابع أو أنماط الصوت أو التعرف على الوجه والتي يمكن استخدامها لتحديد الهوية والأغراض الأمنية عند الاقتضاء.
البيانات الصحية قد تكون البيانات الصحية مطلوبة ونحتفظ بها فيما يتعلق ببعض عقود التأمين.
 
 
1.5. هل تقديم بياناتي الشخصية إلزامي أم تطوعي؟
نحتاج إلى بياناتك الشخصية لتزويدك بالخدمات أو المنتجات التي طلبتها.
بعد تقديم نموذج طلب إلينا لتصبح عميلا لدينا، لدينا التزامات قانونية معينة لمعالجة بياناتك الشخصية. إذا لم تزودنا بالبيانات الشخصية المطلوبة، فلن نتمكن من الامتثال للالتزامات القانونية أو التنظيمية ولن نتمكن من تقديم منتجاتنا وخدماتنا لك.
قد يكون تزوديننا ببياناتك الشخصية تطوعي لأغراض المبيعات أو التسويق.
نوضح في نماذج الطلبات الخاصة بنا البيانات الشخصية المطلوبة لتزويدنا بها من قبلك عن طريق وضع علامة على الحقول الإلزامية برمز العلامة النجمية (*).

1.6. المعالجة الآلية للبيانات الشخصية
قد تتضمن الطريقة التي نحلل بها البيانات الشخصية المتعلقة بخدماتنا التنميط أو طرق آلية أخرى لاتخاذ قرارات بشأنك تتعلق بما يلي:
• فحوصات الائتمان والقدرة على تحمل التكاليف (بما في ذلك حدود الائتمان) – سنأخذ في الاعتبار عدداً من العوامل بما في ذلك معلومات حول دخلك ونفقاتك ومدى التزامك في المدفوعات السابقة.
• مكافحة غسل الأموال وفحص العقوبات وفحص الأشخاص المعرضين سياسياً.
• مراقبة حسابك بحثاً عن الاحتيال والجرائم المالية الأخرى - سنقوم بتقييم معاملاتك لتحديد العمليات المشبوهة.
• التقييمات المطلوبة من قبل المنظمين والجهات المختصة - قد تشير بعض التفاصيل الواردة في معلوماتك إلى أنه من المحتمل وجود عجز مالي وقد نحتاج إلى مساعدتك.
قد يكون لديك الحق في الحصول على معلومات معينة حول كيفية اتخاذنا لهذه القرارات, وقد يكون لك أيضا الحق في طلب التدخل والاعتراض على القرار.

1.7. ما هي مدة الاحتفاظ بالبيانات الشخصية؟
نحتفظ ببياناتك الشخصية وفقاً لما تحدده اللوائح، وهو ضروري للغرض الذي تم من أجله جمع بياناتك الشخصية أو معالجتها أو طلبها بموجب القانون أو حيث قد نحتاجها لأغراضنا المشروعة مثل الاحتفاظ بالسجلات لأغراض التحليل أو التدقيق، والرد على الاستفسارات أو الشكاوى، ومراقبة الاحتيال، والدفاع أو اتخاذ الإجراءات القانونية والاستجابة لطلبات المنظمين.
إذا قمت بإلغاء الاشتراك في تلقي الاتصالات التسويقية أو اعترضت على أي معالجة أخرى لبياناتك الشخصية، فقد نحتفظ بسجل لاعتراضك لضمان استمرارنا في احترام رغباتك وعدم الاتصال بك مرة أخرى.

1.8. كيف يتم الاحتفاظ بالبيانات الشخصية وحمايتها؟
نقوم بتنفيذ تدابير تقنية وتنظيمية داخلية للحفاظ على البيانات الشخصية آمنة بما في ذلك التشفير وإخفاء الهوية وتدابير الأمان المادي. نطلب من موظفينا وأي أطراف خارجية تقوم بأي عمل نيابة عنا الالتزام لمعايير الامتثال الصارمة بما في ذلك الموافقة على الالتزامات التعاقدية لحماية أي بيانات شخصية.
عندما نقوم بجمع البيانات الشخصية، فإننا نوفر بيئة آمنة وسرية في جميع قنوات التسليم لدينا لضمان بقاء بياناتك الشخصية خاصة وسرية واستخدامها للأغراض التي يتم من أجلها الاحتفاظ بها. لدينا التزام قانوني بالحفاظ على سرية بياناتك الشخصية، باستثناء في الظروف التي يتم فيها فرض الإفصاح عن بياناتك الشخصية من قبل جهة قانونية؛ أو في الظروف التي يتم فيها الإفصاح بموافقتك الصريحة أو من خلال ممثل معيّن من قبلك. 
نحن نستخدم مجموعة من التدابير للحفاظ على بياناتك الشخصية آمنة ومحمية من المعالجة غير القانونية والفقدان والتدمير والتلف.
عندما نتعامل مع مزودي خدمة خارجيين، نطلب منهم توفير نفس معايير حماية البيانات الشخصية التي نقوم بتوفيرها.

1.9. مع من نشارك بياناتك الشخصية؟
قد نشارك بياناتك الشخصية مع:
• الشركات التابعة لنا داخل البنك والتي تم تفويضها لتكون مطلوبة للأغراض المنصوص عليها في إشعار الخصوصية.
• أي أصحاب حسابات مشتركة أو متضامنين أو أمناء أو مستفيدين مخولين بتلقي بياناتك الشخصية.
• أي شخص يدير أيا من حساباتك نيابة عنك بما في ذلك المستشارين (مثل المحامين والمحاسبين) والوسطاء ومن لديهم توكيل رسمي.
• مقدمو خدمات معالجة عمليات الدفع والشركات الأخرى التي نستخدمها لمعالجة مدفوعاتك.
• وكالات المعلومات الائتمانية المعتمدة من الحكومة ووكالات منع الاحتيال للامتثال للالتزامات القانونية والتنظيمية الإلزامية.
• مديرو الصناديق الذين يقدمون خدمات إدارة الأصول وأي وسطاء يقدمونك إلينا أو يتعاملون معنا نيابة عنك.
• مقدمو خدمات مستقلون من الأطراف الثالثة (بما في ذلك مقاولين فرعيين) مثل وكلاء التحصيل أو مقدمي الخدمات الذين قد يقدمون هدية ;
• شركاؤنا التجاريون في الفنادق والمطاعم والخطوط الجوية الذين نقدم معهم الخدمات ومقدمي الخدمات الذين يقدمون الخدمات نيابة عن الشركاء. 
• مقدمو خدمات التأمين، بما في ذلك شركات التأمين والوسطاء والأطراف المرتبطة بهم؛
• موفرو خدمات تحليل البيانات الذين يقومون بتحسين موقعنا الإلكتروني وتطبيقاتنا من خلال قياس أداء حملاتنا عبر الإنترنت وتحليل نشاط الزائر.
• شركات التواصل الاجتماعي لعرض رسائل لك حول منتجاتنا وخدماتنا أو التأكد من عدم حصولك على رسائل مزعجة؛
• أي أشخاص أو شركات على النحو المطلوب فيما يتعلق بإعادة هيكلة الشركات المحتملة أو الفعلية أو الاندماج أو الاستحواذ بما في ذلك نقل أي من حقوقنا أو واجباتنا بموجب اتفاقنا معك.
• جهات إنفاذ القانون والهيئات الحكومية والمحاكم وهيئات تسوية المنازعات والمنظمين ومدققي الحسابات وأي طرف معين من قبل المنظمين لدينا لإجراء تحقيقات أو عمليات تدقيق لأنشطتنا.

1.10 هل يتم نقل بياناتك الشخصية إلى خارج المملكة العربية السعودية؟
يقع مقرنا الرئيسي في الرياض، المملكة العربية السعودية. قد ننقل بياناتك الشخصية إلى دول أخرى حيث يقوم البنك (أو شركات أخرى تندرج تحت مجموعة البنك العربي الوطني) أو مزودي الخدمة لدينا الذين يحافظون على العمليات.
عندما نقوم بنقل البيانات الشخصية، فإننا نضمن أن لديها مستوى مناسباً من الحماية وأن النقل قانوني, ويشمل ذلك الاعتماد على قرارات الملائمة الصادرة عن جهة حماية البيانات ذات الصلة والالتزام بالبنود التعاقدية لنقل البيانات الشخصية. يمكنك الحصول على مزيد من التفاصيل حول الحماية الممنوحة لبياناتك الشخصية عند نقلها عن طريق الاتصال بنا باستخدام تفاصيل التواصل في قسم 2: التواصل.

1.11. كيف يتم إدارة حقوق أصحاب البيانات؟
كصاحب البيانات الشخصية لديك الحق في الحقوق التالية:
• طلب الوصول أو نسخة من البيانات الشخصية التي نجمعها ونعالجها؛
• طلب تصحيح أو تحديث أو تعديل البيانات الشخصية التي نحتفظ بها؛
• طلب بحذف البيانات الشخصية؛
• طلب الرجوع عن الموافقة. 

1.12. ما هي سياسة ملفات تعريف الارتباط الخاصة بنا؟
ملفات تعريف الارتباط هي ملفات نصية تحتوي على نصوص صغيرة من المعلومات التي ينقلها المتصفح إلى ملف تعريف الارتباط على جهاز العميل. لا يمكن لملفات تعريف الارتباط الخاصة بالبنك البحث في جهاز الكمبيوتر/الأجهزة الخاصة بالعميل والحصول على البيانات الشخصية للعميل أو عائلته. لا يمكن لملفات تعريف الارتباط قراءة أي مواد محفوظة على محرك الأقراص الثابتة الخاص بالعميل، فقط عندما يقوم العميل بتسجيل الدخول إلى موقع الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، فإنه يتعرف عليه، أو يخزن أو يحدث معلمات معينة في ملف تعريف الارتباط، ولا يكشف ملف تعريف الارتباط عن هوية العميل.

1.12.1 نوع المعلومات التي يتم جمعها باستخدام ملفات تعريف الارتباط وتقنيات التتبع
يقوم البنك بجمع المعلومات التي لا تكشف عن هوية العميل الخاصة أو التي لا تتعلق مباشرة بالفرد.  يقوم البنك بجمع المعلومات التالية عند استخدام العملاء لخدمتنا: 
• يتم جمع تفاصيل معدات العملاء وإجراءات التصفح والأنماط. 
• معلومات عن جهاز العميل واتصال الانترنت بما في ذلك تفاصيل الاستخدام ووقت الطلبات وأنواع المتصفح ونظام التشغيل وعناوين IP والمعلومات التي يتم جمعها من خلال ملفات تعريف الارتباط وتقنيات التتبع الأخرى.
• تفاصيل زيارات العملاء لموقعنا على الويب، بما في ذلك بيانات حركة المرور وبيانات الموقع والسجلات وبيانات الاتصال الأخرى والموارد التي يصل إليها العميل ويستخدمها على الموقع. 

 1.12.2 فئات ملفات تعريف الارتباط المستخدمة على موقع البنك
ملفات تعريف الارتباط على مواقع البنك تصنف على الفئات التالية:
 
فئة الوصف
ملفات تعريف الارتباط الضرورية للغاية ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية لتمكين التنقل حول موقع الويب وميزات الويب.
ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالأداء تجمع ملفات تعريف الارتباط هذه معلومات حول زيارة العملاء والمواقع التي تتم زيارتها كثيرا من قبل العميل.
جميع المعلومات التي تجمعها ملفات تعريف الارتباط هذه مجهولة المصدر وتستخدم فقط لتحسين خدمة العملاء.
ملفات تعريف الارتباط الوظيفية تسمح ملفات تعريف الارتباط هذه للموقع بتذكر اختيارات العملاء (مثل اسم المستخدم أو اللغة أو المنطقة) وتوفير المزيد من الميزات الشخصية المحسنة. 









يحافظ البنك على أعلى مستويات السرية لهذه المعلومات. يتم استخدام هذه المعلومات المجهولة وتحليلها فقط على المستوى الكلي لمساعدة البنك على فهم الاتجاهات والأنماط.

1.13. هل نستخدم بياناتك الشخصية للتسويق؟
إذا قمت بالاشتراك، فسنرسل لك رسائل تسويقية ومعلومات حول منتجاتنا وخدماتنا ونستخدم بياناتك الشخصية لأغراض التسويق وأبحاث السوق. قد نستخدم بياناتك الشخصية لأبحاث السوق والأغراض الإحصائية. قد نشارك معلومات عنك وعن معاملاتك وما هي المنتجات أو الخدمات التي لديك مع شركائنا في أبحاث التسويق خارج البنك. قد تتواصل معك وكالات أبحاث السوق التي تعمل نيابة عنا (عن طريق البريد أو الهاتف أو البريد الإلكتروني أو أي شكل آخر من أشكال الرسائل) لدعوتك للمشاركة في البحث.
حتى إذا قمت بإلغاء الاشتراك، فسوف نستمر في استخدام معلومات الاتصال الخاصة بك لتزويدك بمعلومات مهمة حول منتجاتك وخدماتك، مثل التغييرات التي تطرأ على الشروط والأحكام وكشوف الحساب، أو عندما يطلب منا القيام بذلك بموجب القانون. 

1.14. كيف نحمي البيانات الشخصية المتعلقة بالأطفال؟
جميع مواقعنا وتطبيقاتنا مخصصة للاستخدام فقط من قبل الأشخاص الذين لا تقل أعمارهم عن 18 عاما. إذا كان عمرك أقل من 18 عاماً، فيجب أن يوافق أحد الوالدين أو الوصي عليك نيابة عنك حيث نطلب الموافقة فيما يتعلق باستخدام بياناتك الشخصية.

1.15. التغييرات في إشعار الخصوصية
تم آخر تحديث لإشعار الخصوصية هذا في 6/2023، ونحتفظ بالحق في إجراء تغييرات على هذا الإشعار في أي وقت ولأي سبب. سننبهك بأي تغييرات عن طريق تحديث تاريخ "آخر تحديث" لهذا الإشعار. ستكون أي تغييرات أو تعديلات سارية فور نشر الإشعار المحدث على الموقع، وقد تتنازل عن الحق في تلقي إشعار محدد بكل تغيير أو تعديل.
نوصيك بقراءة ومراجعة الإشعار بشكل دوري للبقاء على اطلاع بالتغييرات. عند استمرارك لاستخدام مواقعنا ومنصاتنا الالكترونية بعد تاريخ نشر إشعارات الخصوصية التي تم تحديثها, فإنك تقر بقبولك لجميع التغييرات الواردة في أي إشعار.

2. التواصل

البنك العربي الوطني هو الجهة المخولة للتحكم في جميع بياناتك الشخصية وذلك لأغراض قوانين الحماية المعمول بها.
إذا كانت لديك أي مسائل تتعلق بجمع ومعالجة بياناتك الشخصية، فيمكنك التواصل مع مكتب خصوصية البيانات لدينا من خلال إرسال بريد إلكتروني privacy@anb.com.sa